فاعلية استراتيجية التعليم المدمج في تحصيل مادة الكيمياءعند طلاب الصف الثالث المتوسط

المؤلفون

  • م.د. أحمد لعيبي حسين التميمي المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ/3 متوسطة العلامة حسين علي محفوظ

الملخص

  هدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية التدريس باستراتيجية التعليم المدمج في تحصيل مادة الكيمياء لطلاب الصف الثالث المتوسط ، وذلك من خلال التحقق من الفرضية الآتية:

لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية التعليم المدمج ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة الكيمياء.

حدد مجتمع البحث بطلاب الصف الثالث المتوسط في المدارس الحكومية الثانوية النهارية التابعة للمديرية العامه لتربية بغداد الكرخ /3 للعام الدراسي (2017-2018م)  وبالمادة الدراسية لكافة فصول كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط، واختار الباحث متوسطة العلامه حسين علي محفوظ كعينه ممثله كون الباحث مدرس في هذه المتوسطة، ثم اختيرت شعبتين من أصل خمس شعب للصف الثالث المتوسط بالطريقة العشوائية ، بلغ عدد أفراد العينة (72) طالباً، وبواقع (36) طالباً للمجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة الاعتيادية  و(36) طالباً للمجموعة التجريبية والتي درست بالتعليم المدمج ، وقد تم تكافؤ مجموعتي البحث (التجريبية ، الضابطة) في عدد من المتغيرات ، وهذه المتغيرات هي (العمر الزمني بالأشهر ، درجة امتحان نهايه السنة بمادة الكيمياء للصف الثاني المتوسط، المعلومات السابقة في مادة الكيمياء) . ولغرض التحقق من هدف البحث اعد الباحث (40) خطة دراسية وفق التعليم المدمج  ، كما اعد الباحث اختبار للتحصيل يتكون من (49) فقرة بصورة اختيار من متعدد ، وقد تم التحقق من صدق الاختبار ، وثباته كما تم حساب القوة التميزية لفقراته. طبقت التجربة في العام الدراسي  (2017-2018) للفصلين الاول والثاني، واستغرقت التجربة مدة (20) أسبوع بواقع حصتان لكل مجموعـة  (التجريبية ، الضابطـة ) ، وبعد انتهاء التجربة تمت معالجة البيانات باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (T-test) وأظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية التعليم المدمج على طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة الكيمياء ، وفي ضوء ذلك أوصى الباحث باستخدام استراتيجية التعليم المدمج في تدريس الكيمياء ، واقترح أجراء دراسات أخرى لمراحل اخرى ، ومواد دراسية مختلفة للتعرف علـى فاعلية التعليم المدمج مع متغيرات تابعـة أخرى مثـل( حل المشكلات، الاستطلاع العلمي ، الدافعية، التنور العلمي) .

التنزيلات

منشور

2023-04-05

إصدار

القسم

المجلة