التفكير التأملي لمدرسي مادتي اللغة العربية والتاريخ في المرحلة المتوسطة وعلاقتها بمهارات الحل الإبداعي للمشكلة لدى طلبتهم

المؤلفون

  • م.م. إبراهيم حمد خلف University Assistant Teacher
  • Mohmammed Ahmed Fayyad University Assistant Teacher
  • Hatem Obaied Mashaan University Assistant Teacher

الملخص

   هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى التفكير التأملي لمدرسي مادتي اللغة العربية والتاريخ في المرحلة المتوسطة وعلاقتها بتحسين مهارات الحل الإبداعي للمشكلة لدى طلبتهم. وتكونت عينة الدراسة من (118) مدرساً ومدرسةً، ضمن مديرية تربية الأنبار، وكذلك طلبتهم البالغ عددهم (236) طالباً وطالبةً، ولتطبيق الدراسة أعد الباحثون أداتي الدراسة المتمثلة بمقياس في التفكير التأملي للمدرسين، ومقياس في الحل الإبداعي للمشكلة للطلبة، استخدم الباحثون معادلة بيرسون (Pearson Correlation) ومعامل الثبات للأداة  بطريقة (كرونباخ الفا) لاستخراج الثبات. وتحليل التباين الثلاثي (3 way ANOVA) على مهارات التفكير التأملي ككل تبعاً لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، والخبرة التدريسية) . كشفت نتائج الدراسة: أنَّ ممارسة مدرسي اللغة العربية والتاريخ للتفكير التأملي جاءت بدرجة متوسطة، ووجود فروق في التفكير التأملي لصالح الإناث. ووجود فروق بين المدرسين تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة التدريسية. ووجود فروق في التخصص لصالح مدرسي التاريخ، ووجود علاقة بين ممارسة مدرسي اللغة العربية والتاريخ للتفكير التأملي وبين مهارات الحل الإبداعي للمشكلة لدى طلبتهم. وفي ضوء النتائج خرجت الدراسة بعدة توصيات ومقترحات.

التنزيلات

منشور

2023-04-10

إصدار

القسم

المجلة