تقويم محتوى كتب التاريخ في المرحلة المتوسطة في ضوء القضايا المجتمعية المعاصرة التي يعيشها العراق
الملخص
يهدف البحث الحالي الى تقويم محتوى كتب التاريخ في المرحلة المتوسطة في ضوء القضايا المجتمعية المعاصرة التي يعيشها العراق والتعرف على مدى تناول كتب التاريخ في المرحلة المتوسطة بصفوفها الثلاثة لقضايا المجتمع المعاصرة و بناء قائمة بالقضايا المجتمعية المعاصرة التي يعيشها العراق الواجب توافرها في كتب التاريخ للمرحلة المتوسطة (الاول و الثاني و الثالث) و تقويم محتوى كتب التاريخ الثلاثة للمرحلة المتوسطة في ضوء القضايا المجتمعية المعاصرة ،ولتحقيق اهداف البحث الحالية استخدم المنهج الوصفي التحليلي اذ تم إعداد قائمة تشتمل على القضايا المجتمعية المعاصرة تأكدت الباحثتان من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين فتم التوصل الى الصورة النهائية المكونة من ثمانية مجالات (القضايا التربوية ،القضايا السياسية ، القضايا الوطنية والقومية، القضايا ألاجتماعية ، القضايا ألاقتصادية ، القضايا العلمية ، القضايا ثقافية فكرية ، القضايا الدينية) واظهرت نتائج البحث ظهور الضعف بعامة في تناول كتب التاريخ للمرحلة المتوسطة قضايا المجتمع المعاصرة ، لعدم ورود أغلب القضايا الواردة في أداة البحث في هذه الكتب. و تناولت كتب التاريخ للمرحلة المتوسطة بعضا من قضايا المجتمع المعاصر بنسبة جيدة اما البعض الاخر فقد ورد بنسب ضعيفة ، واظهرت ايضا وجود تباين واضح في ورود قضايا المجتمع المعاصر في كتب التاريخ للمرحلة المتوسطة ،فظهر الضعف الواضح في ورود هذه القضايا في كتاب التاريخ للصف الاول المتوسط ، بخلاف كتابي التاريخ للصفين الثاني متوسط والثالث متوسط ،اللذين وردت فيمها قضايا المجتمع المعاصرة بنسبة أفضل