أثر اسـلوب الاسـئلة الافتراضية فـي تحصـيل مادة فقه الجنايات لدى طلبة كليات التربية
الملخص
تحددت مشكلة البحث الحالي في الاجابة عن السؤال التالي ما هو اثر اسلوب الاسئلة الافتراضية في تحصيل مادة فقه الجنايات لدى طلبة كليات التربية؟
حيث قام الباحث باستخدام المنهج التجريبي وبتصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية ذوات الاختبارين القبلي والبعدي كمنهج علمي لإجراءات سير البحث وتنفيذ التجربة؛ وقام الباحث بتحديد عينة بحثه من طلاب (قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – المرحلة الرابعة) في كلية التربية الجامعة العراقية والمكون من الشعبتين (أ) و (ب) , إذ بلغ عدد افراد العينة (70) متعلم ومتعلمة, تم الاختيار العشوائي لأفراد الشعبة (أ) لتشكل المجموعة التجريبية والتي بلغ عدد أفرادها (35) متعلم ومتعلمة, وعليه مثل بقية الافراد الشعبة (ب) اي المجموعة الضابطة والتي بلغ عدد أفرادها (35) متعلم ومتعلمة وكافأ الباحث المجوعتين في متغيرات درجة الفصل الاول, ودرجة الاختبار القبلي, والعمر الزمني للمتعلمين محسوباً بالأشهر والتحصيل الدراسي للآباء والأمهات, باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين واختبار هارتلي.
وقام الباحث بتطبيق (الاختبار التحصيلي) الذي أعده والمتكون من(40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ذو الاربع بدائل بعد تصحيحه وتعديله واستخراج الصدق الظاهري له نتيجة عرضه على مجموعة من المحكمين والخبراء, وبعد ان تم استخراج الخصائص السيكومترية له كالثبات, ومعامل الصعوبة, والقوة التميزية للفقرة, وفعالية البدائل الخاطئة.
أظهرت النتائج النهائية وجود أثر لأسلوب الاسئلة الافتراضية في التحصيل لمادة فقه الجنايات لأفراد العينة لصالح المجموعة التجريبية على حساب المجموعة الضابطة وبهذا تم رفض الفرضية الصفرية المصاغة واعتماد الفرضية البديلة, وعلى ضوء نتائج البحث تم تثبيت عدد من التوصيات والمقترحات.