مفهوم معامل التأثير Impact Factor لدى تدريسيي كليات التربية في جامعة بغداد
الملخص
هدف البحث التعرف على مستوى الإلمام والمعرفة بمفهوم معامل التأثير(IF) لدى تدريسي كليات التربية في جامعة بغداد، ومعرفة الفروق في ذلك من حيث اللقب العلمي والشهادة والتخصص، اذ تبرز مشكلة البحث في ان هناك ضعفاࣧ في عدم معرفة وتوضيح هذا المفهوم لدى شريحة التدريسين وكذلك من حيث اهمية هذا المفهوم واهمية دراسة مثل هذا الموضوع، اذ قام الباحثان بتحديد عدد من المصطلحات وعرضاً للجانب النظري المتعلق بموضوع البحث، فضلا عن تحديد مجتمع البحث المكون من (1406) فردا وكذلك تحديد العينة للبحث البالغة(231) فردا، كذلك قام الباحثان ببناء اداة خاصة بالبحث للاجابه عن اهدافه وبعد اجراء التطبيق خرج الباحثان بعدد من النتائج أهمها وجود درجة فوق الوسط في مستوى المعرفة والالمام بهذا المفهوم، ولقد وضع الباحثان عددامن الاستنتاجات وعددا من التوصيات والمقترحات المناسبة للبحث.