التحليل الجغرافي باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية في تقييم مؤشر التنمية الحضرية للخدمات التعليمية في مدينة الرمادي للمراحل الدراسية المختلفة
الملخص
تواجه مدينة الرمادي العديد من املشاكل والتحديات التي تعيق من عملية التنمية احلرضية، ومن هنا تناولت
هذه الدراسة مؤرشات التنمية احلرضية منها مؤرشات التعليمية، ويشمل البحث دراسة اخلدمات التعليمية يف
مدينة الرمادي عىل مدارس ) رياض األطفال ومرحلة الدراسة االبتدائية ومرحلة الدراسة الثانوية التي جتمع
ً الدراستني املتوسطة واإلعدادية( فقط للقطاع التعليمي العام واخلاص ، علام ان هناك مدراس تعمل بنظام الدوام
املزدوج يف البناية الواحدة ، وحتليل هذا املؤرش والوقوف عىل املحددات واألهداف، التي يرتتب عليها حتديد
أولويات التنمية احلرضية مما يؤدي إىل اخلروج بدراسة يمكن أن تشكل أمهية يف جماالت التخطيط والتطوير
العمراين والتنموي للمدينة ، باستخدام برنامج نظم املعلومات اجلغرافية )GIS .)ودراسة التوزيع املكاين
للخدمات التعليمية وكفاءهتا من حيث حتليل قرينة اجلار األقرب ، وتوصل البحث اىل مجلة من االستنتاجات
ً كان أمهها نقصا ً مساحيا للمدارس االبتدائية والثانوية، التي ال تنطبق مع املؤرشات الرتبوية للمعايري املحلية
التخطيطية. وأظهرت الدراسة معيار سهولة الوصول للخدمات التعليمية ، فتبني أن التالميذ يف اغلب احياء
مدينة الرمادي يقطعون مسافة أعىل من املعيار املحدد ملسافة الوصول. وتوصل البحث اىل العمل عىل بناء األبنية
املدرسية للمدارس االبتدائية والثانوية ، وفك االزدواج الثنائي يف املدارس و احلد من مشكلة الكثافة الصفية
العالية. و توزيع اخلدمات التعليمية بحسب الكثافة السكانية لألحياء. لتحقيق مبدأ التوازن والكفاءة يف التوزيع.