أثر استراتيجية Mcfarland في تحصيل مادة الكيمياء لطلاب الصف الثالث المتوسط وذكاءهم الوجداني

المؤلفون

  • م. د عايد خضير ضايع الطائي وزارة التربية / المديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة

الملخص

يهدف البحث التعرف على: " أثر استراتيجية Mcfarland في تحصيل مادة الكيمياء لطلاب الصف الثالث المتوسط وذكاءهم الوجداني " لتحقيق هدف البحث صيغت الفرضيتان الصفريتان الآتيان:-

  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وفقاً لاستراتيجية  Mcfarlandومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي.
  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وفقاً لاستراتيجية  Mcfarlandومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الذكاء الوجداني .

      يتحدد البحث بطلاب الصف الثالث المتوسط في ثانوية بدر المسائية  التابعة للمديرية تربية / الرصافة 3 والفصل الدراسي الاول من العام الدراسي 2017/2018 والفصول الأربعة الاولى من كتاب الكيمياء  للصف الثالث المتوسط ، ط1 ، 2009 ، اختار الباحث عينة البحث عشوائية تتمثل في شعبتين (ب – ه) من شعب الصف الثالث  المتوسط واختير بالتعيين العشوائي شعبة ( ب) لتمثل المجموعة التجريبية وشعبة (ه) المجموعة الضابطة أختار الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي  وتمت مكافأة عينة البحث في متغيرات عديدة . ولتحقيق هدف البحث اعد الباحث اختبارا تحصيلياً مكون من(50) فقرة من نوع الاختبار من متعدد استغرقت التجربة فصلاً دراسياً كاملاً وقد أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي ومقياس الذكاء الوجداني على طلاب المجموعة الضابطة.

وفي ضوء النتائج أستنتج الباحث أن استراتيجية Mcfarland لها أثر في التحصيل والذكاء الوجداني وفي ضوء ذلك وضع الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات المتعلقة بنتائج البحث.

 

التنزيلات

منشور

2023-07-13

إصدار

القسم

المجلة