أثر استراتيجية العصارة في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط لمادة العلوم

المؤلفون

  • فرقان محمود رجب النعيمي الجامعة العراقيه كلية التربيه

الملخص

 

تعرف أثر استراتيجية العصارة (The squeeze  ) في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط لمادة العلوم.

ولتحقيق هدف هذا البحث  صاغت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية :

لا يوجد فرق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ) بين تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق استراتيجية العصارة وتحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن  بالطريقة التقليدية للصف الثاني المتوسط في تحصيل مادة العلوم .

ولما كان هذا البحث يهدف الى التحقق من أثر استراتيجية العصارة في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط لمادة العلوم , اختارت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين أحدهما للضابطة والاخرى للتجريبية ذا الاختبار البعدي من نوع الضبط شبه المحكم , وبعد الاختيار العشوائي لتربيات محافظة بغداد كانت النتيجة هي المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الثالثة / متوسطة العفة للبنات أذ بلغت عينه البحث ( 56 ) طالبة موزعة على المجموعة التجريبية (28) طالبة والمجموعة الضابطة كذلك ( 28 ) طالبة وكوفئت كلتا المجموعتين في المتغيرات ( العمر الزمني  بالأشهر , اختبار المعلومات السابقة في مادة العلوم , اختبار رافن للذكاء , تحصيل الأب والأم , الحالة الاقتصادية للأسرة ) ثم حللت البيانات بالاستعانة ببرنامج الحقيبة الاحصائية في معالجة البيانات ( spss18 ) .

وقد تحدد لأجراء هذا البحث الأداة الآتية :

الاختبار التحصيلي :أعدت الباحثة الاختبار التحصيلي الذي يتألف من ( 40 ) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد وتم التحقق من صدقها الظاهري والذي عرضته على مجموعة من المحكمين والمتخصصين في طرائق تدريس العلوم والقياس والتقويم ملحق ( 9 ) وكذلك التحقق من صدق المحتوى واتفاق المحكمين , وكذلك حسبت الباحثة القوة التمييزية للفقرة ومعامل الصعوبة والسهولة وفعالية البديل الخاطئ لكل فقرة من فقرات الاختبار التحصيلي بأستعمال المعادلات المناسبة لكل منها وثم أيجاد ثبات الاختبار بطريقة ( كيوردر ريتشاردسون - 20 ) وبعد الانتهاء من التجربة تم تطبيق أداة البحث ( اختبار التحصيل الدراسي البعدي ) للمجموعتين وبعد معالجة النتائج إحصائياً وباستعمال الاختبار التائي  ( T-test ) ، أظهرت النتائج ما يأتي :

وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق استراتيجية العصارة  وتفوقهن على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل وعليه رفضت الفرضية الصفرية التي أعدتها الباحثة لبحثها .

وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة إلى بعض الأستنتاجات ووضعت عددا من التوصيات والمقترحات

التنزيلات

منشور

2023-07-13

إصدار

القسم

المجلة