أثر استراتيجية التعلم المقلوب في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الحاسوب

المؤلفون

  • أ.د علي محمود نجم الجامعة العراقية /كلية التربية
  • مريم عبد السميع علي الجامعة العراقية /كلية التربية

الملخص

"يهدف البحث الحالي الى التعرف على أثر استراتيجية التعلم المقلوب في تحصيل طالبات  الصف الثاني المتوسط في مادة الحاسوب "،ولغرض التحقق من هدف البحث وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية :

لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α =0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن باستراتيجية التعلم المقلوب وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن بالطريقة التقليدية في تحصيل مادة الحاسوب . 

اختارت الباحثة عينة البحث من طالبات (متوسطة الامين للبنات) التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الكرخ/الاولى بطريقة قصدية، وبلغت(64) طالبة, وكوفئت المجموعتان في متغيرات (العمر الزمني بالأشهر، واختبار المعلومات السابقة ، درجات الكورس الاول ، وتحصيل الأب والأم , واختبار التحصيلي القبلي) ، أعدت الباحثة اختبار تحصيلي من(40) فقرة موضوعية من نوع اختيار من متعدد وقد استخرجت الخصائص السيكومترية من صدق وثبات بالوسائل المناسبة ، و توصلت النتائج إلى أن استعمال استراتيجية التعلم المقلوب أثر في تحصيل طالبات المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج البحث توصلت الدراسة الحالية إلى بعض الاستنتاجات ووضعت عدد من التوصيات والمقترحات

التنزيلات

منشور

2023-07-13

إصدار

القسم

المجلة