أثر إستراتيجية أنموذج المُكعب في تحصيل طُلاب الصف الخامس الأدبي في مادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس

المؤلفون

  • أ.د.عبد الرزاق محسن سعود الربيعي الجامعة العراقية كلية التربية
  • محمود سوري ياسين الجامعة العراقية كلية التربيه قسم علم النفس

الملخص

خلُصَ هذا البحث إلى معرفة ( أثر إستراتيجية أنموذج المُكعب في تحصيل طُلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الفلسفة وعلم النفس)، ولتحقيق هذا الهدف صاغ الباحث الفرضية الصفرية الآتية:

  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق استراتيجية أنموذج المكعب، ومتوسط طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون وفق الطريقة التقليدية في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس.

اقتصر هذا البحث على طُلّاب الصف الخامس الأدبي في مدرستي ( العلم النافع) و (المُغيرة بن شُعبة)، في مدينة الرمادي للكورس الثاني من العام الدراسي (2018-2019م)، وعلى الجزء الثاني من كتاب مبادئ الفلسفة وعلم النفس (علم النفس)، واعتمدَ الباحث التصميم التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة، ذا الاختبار البعدي للتحصيل، وتم اختيار مجموعتي البحث عشوائياً لِتصبِح المجموعة التجريبية في مدرسة (العلم النافع) والمجموعة الضابطة في مدرسة( المُغيرة بن شُعبة)، من طُلاب الصف الخامس الأدبي.

بلغ عدد الطُلاب (63) طالبأ بواقع (32) للمجموعة التجريبية و (31) طالباً للمجموعة الضابطة، وقد تم المُكافئة بين مجموعتا البحث في المُتغيرات الآتية:

  • العُمر الزمني محسوباً بالشهور.
  • اختبار رافن للذكاء.
  • درجات مادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس للكورس الأول.
  • تحصيل الوالدين.

صاغ الباحث (105) هدفاً سلوكياً، وقد تم عرضها على مجموعة مُحكمين لإبداء مُلاحظاتهم وآرائهم على صياغة هذهِ الأهداف، فضلاً عن إعداد الباحث خُططاً تدريسية لمجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة).

التنزيلات

منشور

2023-07-13

إصدار

القسم

المجلة