معايير القيادة الإدارية الجامعية في ظل الازمات المستجدة

المؤلفون

  • أ.م. د. صبيح كرم الكناني كلية السلام/الجامعة

الملخص

 

     تُعد مشكلات القيادات في التعليم العالي من أدق المشكلات التي تواجهها الإدارات العليا في الجامعات لدورها البارز من طريق التماس المباشر مع الطلبة والتدريسيين وكل اطراف العمل الجامعي ومدى قدرتها على تطبيق القوانين والتعليمات ومستوى هذه القيادات العليا وكفايتها الإدارية يُعد من العوامل الأساسية التي يمكن أن تجعل هذه المؤسسة في وضع متميز إدارياً وعلمياً , وتأتي أهمية البحث الحالي في محاولة للكشف عن كيفية تعامل القيادات الإدارية مع الازمات المستجدة في الجامعات العراقية.

    وهدف البحث الحالي إلى تحديد المعايير اللازمة للقيادة الجامعية في ظل الازمات المستجدة , واعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي لأنه المنهج المناسب لتحقيق أهداف هذا البحث , ويتكون مجتمع البحث الحالي من أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية الحكومية داخل محافظة بغداد للعام الدراسي ( 2019 – 2020م ) والبالغ عددهم  (2349) موزعين على (7) كليات حكومية بين تخصصات علوم انسانية وتخصصات علوم صرفة , وتحقيقاً لأهداف البحث تم اختيار العينة بالطريقة الطبقية العشوائية بنسبة (5%) من مجتمع البحث البالغ عددهم (2349) ليكون عدد العينة (117) عضو هيئة تدريسية.

ولعدم وجود أداة جاهزة لهذا الغرض فقد أعد الباحث الاستبانة اللازمة للبحث العلمي وتوصل البحث الى مجموعة الاستنتاجات , منها إن تجاوز الازمات المستجدة مقرون بتوافر مجموعة من المعايير اللازمة للقيادة الجامعية والمهارات القيادية لها دور بارز في كيفية تجاوز الازمة المستجدة. كما توصل البحث الى مجموعة من التوصيات منها ضرورة ادخال معايير جديدة في اختيار القيادات الجامعية تخص قدرة المرشح في تجاوز الازمات المستجدة , وادخال القيادات الجامعية الحالية في دورات تدريبية تخص كيفية تجاوز الازمات المستجدة.

التنزيلات

منشور

2023-07-16

إصدار

القسم

المجلة