مدى تطبيق معايير الجـــودة في أداء معلم اللغة الإنكليزية لتنفيذ المنهج الجديد في المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • الاء خليل إبراهيم العبيدي الجامعة العراقية /كلية التربية/ قسم العلوم التربوية والنفسية

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرّف على مدى تطبيق معايير الجودة في اداء المعلمين(ذكور واناث) لتنفيذ منهج اللغة الإنكليزية الجديد؛ إذ تكون مجتمع البحث الحالي من أعضاء هيئة التدريس من معلمين ومعلمات اللغة الانكليزية في بغداد – تربية الكرخ الثانية,  للعام الدراسي 2017-2018م والبالغ عددهم(62) معلم ومعلمة وأتبعت الباحثة المنهج الوصفي ومن اجل ذلك قامت ببناء اداة (لمعرفة مدى تطبيق معايير الجودة في اداء معلم اللغة الانكليزية لتنفيذ المنهج الجديد) وتأكدت الباحثة من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين فتم التوصل الى الصورة النهائية والمكونة من (55) فقرة موزعة على اربع مجالات والبدائل هي(ممتاز- جيد جدا – جيد – متوسط - ضعيف) ويتراوح الأوزان بين(5-1) بالنسبة لجميع الفقرات, وقد تحققت الباحثة من صلاحية الأداة للاستخدام بحساب معامل ثبات الأداة من خلال طريقتين فتراوح بطريقة معامل الفا للاتساق الداخلي بين (0,80-0,89) وطريقة اتفاق الملاحظين بين(85,5) و(85,75) وهو معامل ثبات عالٍ.

بعد إكمال إجراءات البحث  أظهرت النتائج ضعفاً في جميع الفقرات لجميع المجالات ففي المجال الأول والبالغ(7) فقرات قد تحقق بمتوسط كلي(2,22) وقد بلغ الوزن المئوي له(44,4%) وقد نالت الفقرات اغلبها في هذا المجال على درجة(جيد – متوسط - ضعيف) وكذلك حصل المجال الثاني والبالغ (29) فقرة على متوسط كلي(1,93) ووزن مئوي(38,6%) ونال المجال الثالث والبالغ(12) فقرة على متوسط كلي(1,77) ووزن مئوي(35,4%) وحيث حصل المجال الرابع والبالغ(7) فقرات على متوسط كلي(1,81) ووزن مئوي(36,2).

وكذلك أظهرت النتائج  ان أداء معلمين ومعلمات اللغة الانكليزية كان سلبياً بشكل عام وهو ما يدعو الى المزيد من الاهتمام بإعداد وتدريب معلمين ومعلمات اللغة الانكليزية في ضوء معايير جودة الأداء؛ وأيضاً بينت النتائج عدم اهتمام معلمين ومعلمات اللغة الانكليزية بمادة اللغة الانكليزية لمراحل الصفوف الاولية لأسباب عدة لعل اهمها عدم احتساب درجة المادة, قلة عدد المعلمين(ذكور واناث)المختصين حيث يعتمد على اختصاصات أخرى في تدريس المنهج.

 

 

التنزيلات

منشور

2023-07-16

إصدار

القسم

المجلة