أثر أنموذج انتوستل في تحصيل مادة الكيمياء عند طالبات الصف الثاني المتوسط
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على : (أثر أنموذج انتوستل في تحصيل مادة الكيمياء عند طالبات الصف الثاني المتوسط )
وللتحقق من هدف البحث وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الاتية:
(لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون بأنموذج انتوستل ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي لمادة الكيمياء) .
واختير التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي ( مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ) , وتكونت عينة البحث من (60 ) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط , تم توزيعهم على مجموعتين تجريبية وضابطة , وتم مكافأة المجموعتين في المتغيرات :( العمر الزمني بالأشهر, الذكاء , المعلومات السابقة في الكيمياء , التحصيل السابق في الكيمياء , اختبار التفكير التحليلي).
وتم اعداد أداة البحث وهي الاختبار التحصيلي تألف من (40 ) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد , وتم حساب الخصائص السايكومترية لكلا الاختبارين, وتم تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا وباعتماد وسائل إحصائية(الاختبار التائي لعينتين مستقلتين متساويتين , ومعادلة كيودر ريتشاردسون -20, والانحراف المعياري , ومعامل الصعوبة ومعامل التمييز للفقرة , وفعالية البدائل للفقرات الموضوعية ), وتوصلت النتائج الى: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 )بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون بأنموذج انتوستل ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي لمادة الكيمياء .
وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة باعتماد أنموذج انتوستل في تدريس مادة الكيمياء . واقتراح اجراء دراسات لاحقة لبحث أثر أنموذج انتوستل في متغيرات أخرى ولمراحل دراسية أخرى .