التفكير المنفتح الفعال لدى طلبة المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • ا.د.كفاح يحيى صالح العسكري الجامعة العراقية كلية التربيه قسم علم النفس
  • م.م. مهند مديد رشيد الجامعة العراقية كلية التربيه قسم علم النفس

الملخص

      اجري هذا البحث في محافظة بغداد- العراق وهدف الى التعرف على التفكير المنفتح الفعال لدى طلبة المرحلة الاعدادية. و دلالة الفروق في التفكير المنفتح الفعال على وفق متغيري الجنس (ذكور- اناث) والتخصص (علمي- انساني) ولتحقيق اهداف البحث تبنى الباحثان مقياس(عايش وغريب,2018) اذ تألف من (41) فقرة تم اختيار العينة من طلبة المرحلة الاعدادية في المديرية العامة لتربية محافظة بغداد الكرخ الثالثة/ الطارمية  والتاجي  للعام الدراسي 2019-2020 ثم قام الباحثان بتطبيقها على عينة البحث الاساسية اذ بلغت حجم عينة البحث (100) طالب وطالبة بواقع(50) طالبا و(50) طالبة تم التحقق من صدق الظاهري والصدق الذاتي وثبات المقياس اذ بلغ معامل الثبات بطريقة اعادة الاختبار (0.89) وبطريقة الفا كرونباخ  (0،85) اسفرت نتائج البحث الحالي ان الطلبة  في المرحلة الاعدادية لديهم قدرة على التفكير المنفتح الفعال ولا يوجد فرق ذو دلالة احصائية لمتغير الجنس والتخصص على مقياس التفكير المنفتح الفعال .

الكلمات المفتاحية: التفكير المنفتح الفعال, المرحلة الاعدادية

التنزيلات

منشور

2023-07-16

إصدار

القسم

المجلة