تحليل محتوى أسئلة الامتحان النهائي للصف السادس الادبي في العراق على وفق مستوياٌت أهداف المجال المعرفي بحسب تصنيفٌ بلوم

المؤلفون

  • د. وسام توفيق لطيف المشهداني وزارة التربية / قسم تطوير المناهج والاختبارات

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على الخارطة الاختبارية الفعلية من خلال تحليل أسئلة الامتحان النهائي للصف السادس الادبي في العراق على وفق مستوياٌت أهداف المجال المعرفي بلوم .

       تكون مجتمع الدراسة من أسئلة امتحانات الصف السادس الادبي جميعها للعام الدراسي2019 – 2020  ، واختيرت عينة الدراسة بالطريقٌة القصديةٌ، وتم استخدم المنهج الوصفي التحليليٌ لإجراء الدراسة، تمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل مستوياٌت الأهداف المعرفيةٌ بحسب تصنيف بلوم كما تم التأكد من صدق الاداة عن طريقٌ صدق المحكمينٌ وثبات الاداة وقد بلغ(0.87)  اذ استخدمت النسب المئويةٌ والمتوسطات الحسابيةٌ للمعالجة الإحصائيةٌ أظهرت النتائج إن أسئلة الامتحانات النهائية للصف السادس الادبي ركزت على المستويات الدنيا من تصنيف بلوم ( المعرفة والفهم ،التطبيق) وأهملت المستويات العليا ( التحليل- الابداع – التقويم ، وضعف التقيد بجدول المواصفات للخارطة الاختبارية في اعداد الاسئلة. وقد أوصى الباحث بضرورة التركيزٌ على المستوياٌت ( التركيبٌ والتقويمٌ، والابداع ) وكذلك تدريبٌ وتوجيه واضعي الأسئلة على صوغ الأسئلة على  وفق مستوياٌت المجال المعرفي بشكل متوازن تتناسب مع أعمار الطلبة.

التنزيلات

منشور

2023-07-16

إصدار

القسم

المجلة