اثر استراتيجية المقهى العالمي في تحصيل مادة الكيمياء عند طلاب الصف الاول المتوسط
الملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر استراتيجية المقهى العالمي في تحصيل مادة الكيمياء ،حدد مجتمع البحث بطلاب الصف الاول المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية في حي الميكانيك التابع الى المديرية العامة لتربية بغداد / الكرخ 2 للعام الدراسي (2019–2020) اختيرت متوسطة الشهيد عثمان العبيدي للبنين قصديا ليكون طلابها عينة البحث، ثم اختيرت شعبتين للأول متوسط عشوائيا من اصل خمسة شعب لتمثل احداها المجموعة التجريبية والاخرى المجموعة الضابطة، وبلغت عينة البحث (64) طالباً بواقع (30) طالب مجموعة تجريبية التي تدرس وفقا لاستراتيجية المقهى العالمي و (34) طالب مجموعة ضابطة التي تدرس وفق الطريقة الاعتيادية، وتم التحقق من تكافؤ المجموعتين بمجموعة من المتغيرات وقد ظهران العينتين متكافئتين في هذه المتغيرات، اما أداة البحث فقد اعد اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد، وبلغت فقرات الاختبار (40) فقرة من نوع الاختبار من متعدد، وبعد تطبيق الاختبار ومعالجة النتائج إحصائياً ظهر ان هناك فرق دال احصائياً وتفوق المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث تم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات.