الصعوبات التي تواجه المرشدين التربويين في المدارس الثانوية على وفق متغيري النوع الاجتماعي والموقع السكني.

المؤلفون

  • . علي داود سليمان وزارة التربية/ مديرية تربية الانبار
  • ا.م.د سالم حميد عبيد وزارة التربية / مديرية تربية الانبار

الملخص

يهدف البحث الى الكشف عن دور الارشاد التربوي تجاه تحديات المرحلة الثانوية, وذلك من خلال معرفة اراء المرشدين التربويين. وتتبلور اشكالية البحث في التساؤلات التالية:-

1- ما دور المرشد التربوي في مرحلة الثانوية؟

2- ابرز الصعوبات التي يواجها المرشد التربوي في هذه المرحلة.

3- هل هناك فروق دالة احصائياً بين المرشدين التربويين تجاه الصعوبات التي يواجهونها في المدارس الثانوية باختلاف؟

أ- النوع(ذكور/اناث)  ب- الموقع( ريف/ مدينه).

  للإجابة عن هذه التساؤلات اجري البحث على المرشدين التربويين في المدارس الثانوية في قضاء الرمادي للعام الدراسي(2018-2019), وتم بناء مقياس يتكون من (30) فقرة موزعة على (4) مجالات, موجهة الى عينة المرشدين البالغة(80) مرشدا ومرشدة, وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائياً تم التوصل الى النتائج الاتية:-

1- هناك اجماع بين افراد عينة البحث على اختلاف نوعهم ومواقع عملهم, ان العملية الارشادية تواجه العديد من الصعوبات  اهمها المتعلقة بالمرشدين.

2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعود لمتغير النوع لصالح المرشدين من الذكور.

3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعود لمتغير الموقع لصالح مدارس المدينة.

الكلمات الدلة: الصعوبات, المرشدين التربويين, المرحلة الثانوية.

 

التنزيلات

منشور

2023-07-17

إصدار

القسم

المجلة