الصعوبات التي تواجه المرشدين التربويين في المدارس الثانوية على وفق متغيري النوع الاجتماعي والموقع السكني.
الملخص
يهدف البحث الى الكشف عن دور الارشاد التربوي تجاه تحديات المرحلة الثانوية, وذلك من خلال معرفة اراء المرشدين التربويين. وتتبلور اشكالية البحث في التساؤلات التالية:-
1- ما دور المرشد التربوي في مرحلة الثانوية؟
2- ابرز الصعوبات التي يواجها المرشد التربوي في هذه المرحلة.
3- هل هناك فروق دالة احصائياً بين المرشدين التربويين تجاه الصعوبات التي يواجهونها في المدارس الثانوية باختلاف؟
أ- النوع(ذكور/اناث) ب- الموقع( ريف/ مدينه).
للإجابة عن هذه التساؤلات اجري البحث على المرشدين التربويين في المدارس الثانوية في قضاء الرمادي للعام الدراسي(2018-2019), وتم بناء مقياس يتكون من (30) فقرة موزعة على (4) مجالات, موجهة الى عينة المرشدين البالغة(80) مرشدا ومرشدة, وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائياً تم التوصل الى النتائج الاتية:-
1- هناك اجماع بين افراد عينة البحث على اختلاف نوعهم ومواقع عملهم, ان العملية الارشادية تواجه العديد من الصعوبات اهمها المتعلقة بالمرشدين.
2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعود لمتغير النوع لصالح المرشدين من الذكور.
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعود لمتغير الموقع لصالح مدارس المدينة.
الكلمات الدلة: الصعوبات, المرشدين التربويين, المرحلة الثانوية.