( أثر استراتيجية تومس وروبنسون (PQ4R) في تحصيل مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية لطالبات الصف الخامس الإعدادي )

المؤلفون

  • أ.م.د عمر مجيد عبد صالح العاني الجامعة العراقية \ كلية التربية
  • أثير عبد الجبار محمد الجامعة العراقية \ كلية التربية

الملخص

     يهدف البحث الحالي التعرف على (أثر استراتيجية تومس وروبنسون (PQ4R) في تحصيل مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية لطالبات الصف الخامس الإعدادي)، ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية الأتية (لا يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية باستراتيجية (PQ4R) وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة واللاتي يدرسن المادة نفسها وفق الطريقة التقليدية (اسلوب الإلقاء) في الإختبار التحصيلي)، واعتمد الباحث التصميم التجريبي (ذا الضبط الجزئي) ذات الأختبار البعدي، كونه أكثر ملائمة لإجراءات البحث الحالي .

     أختار الباحث قصدياً (ثانوية عتبة بن غزوان للبنات، وثانوية الحكمة للبنات)، حيث بَلَغَ العدد الكلي لمجموعتي البحث (84) طالبة، واختار الباحث عشوائياً المجموعة (أ) وتمثل المجموعة التجريبية والتي تدرس وفق استراتيجية (PQ4R) في ثانوية عتبة بن غزوان للبنات، والبالغ عددهم (38) طالبة، والمجموعة (ب) وتمثل المجموعة الضابطة والتي تدرس وفق الطريقة التقليدية في ثانوية الحكمة للبنات، والبالغ عددهم (46) طالبة.

     أجرى الباحث تكافؤاً بين طالبات مجموعتي البحث (الضابطة والتجريبية) في مجموعة من المتغيرات ومنها (العمر الزمني محسوباً بالشهور، التحصيل الدراسي للوالدين، درجات المادة للفصل الدراسي الأول، الدخل الشهري للعائلة، اختبار الذّكاء، مقياس التفاعل الأجتماعي بين الطالبات، اختبار المعلومات السّابقة)، وَحُدْدت المادة العلمية بالوحدة (الرابعة والخامسة) من مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية للصف الخامس الإعدادي (الأدبي) للفصل الدراسي الثاني، كما وَحُدْدت الأهداف السّلوكية والبالغ عددها (120) هدفاً سلوكياً، للموضوعات التي ستدرس في اثناء مدة التجربة، بالإضافة لذلك أعدَّ الباحث خططاً يومية لتدريس مجموعتي البحث، وعرضت نماذج منها على نخبة من الخبراء والمتخصصين لغرض معرفة صلاحيتها لعينة الدراسة، واختباراً تحصيلياً مؤلفاً من (40) فقرة اختبارية موضوعية من نوع الأختيار من متعدد .

     وطبق الأختبار على مجموعتي البحث بعد انتهاء مدة التجربة والتي استمرت أحدَ عَشرَ اسبوعاً، إذ بدأت التجربة فـي 17/2/2019، وانتهت فـي 2/5/2019، وتم تحليل النتائج احصائياً من خلال الحقيبة الاحصائية (SPSS)، وتوصل الباحث الى النتيجة الأتية: تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي دُرست باستعمال استراتيجية (PQ4R) على طالبات المجموعة الضابطة والتي دُرست المادة نفسها بالطريقة التقليدية وَخَلصُت  الدراسة الى مجموعة من الإستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2023-07-17

إصدار

القسم

المجلة