اثر استراتيجية فرز المفاهيم على مهارات القراءة الناقدة في مادة الكيمياء عند طالبات الصف الثاني متوسط

المؤلفون

  • أ. م. د سهاد عبد الأمير عبود جامعة بغداد/ كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم
  • فرقان سمير شهاب جامعة بغداد/ كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على اثر استراتيجية فرز المفاهيم على مهارات القراءة الناقدة في مادة الكيمياء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، تكونت عينة البحث من (61) طالبة، وزعت على مجموعتين احدهما التجريبية وعددها (30) طالبة والاخرى الضابطة وعددها (31) طالبة، كوفئت المجموعتان في متغيرات (الذكاء، مهارات القراءة الناقدة، تحصيل الوالدين، تحصيل المعلومات السابقة في مادة الكيمياء، العمر الزمني)، تم اختيار (8) مهارات للقراءة الناقدة. واعداد اختبار مكون من (24) فقرة (لكل مهارة ثلاث فقرات من نوع الاختيار من متعدد)، تم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء ومعامل صعوبة الفقرات وتمييزها، وحساب معامل الثبات باستخدام معادلة ألفا- كرونباخ والذي بلغ (0,80)، طبقت التجربة في الفصل الدراسي الاول لعام 2019-2020، وبتجميع البيانات واستخدام الاختبار التائي اظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية فرز المفاهيم في مهارات القراءة الناقدة

التنزيلات

منشور

2023-07-17

إصدار

القسم

المجلة