دور مدخل التعلم في الطبيعة في نمو الطلبة وتعلمهم: دراسة تحليلية للأدب التربوي النفسي

المؤلفون

  • 1. سلمى بنت علي العلوي كلية التربية
  • د. سيف بن ناصر المعمري جامعة السلطان قابوس

الملخص

 هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور مدخل التعلم في الطبيعة في نمو الطلبة وتعلمهم، وذلك من خلال  تحليل الدراسات التي نشرت في الدوريات التربوية الإنجليزية منذ 2000 وحتى 2020 حول مدخل التعلم في الطبيعة.  وظفت الدراسة المنهج النوعي في البحث باستخدام أسلوب جمع البيانات من الدراسات ذات العلاقة وتحليل مضمونها ونتائجها، وكشفت الدراسة عن أهمية استخدام مدخل التعلم في الطبيعة في التعليم كأحد المداخل الحديثة الهادفة التي تعمل على زيادة المتعة والدافعية في التعلم، والمساعد على تطوير التفكير، ثم اتجهت الدراسة باتجاه تتبع أثر مدخل التعلم في الطبيعة على المسار النمائي للطلبة بدءا بالنمو الحسي الحركي، وانتقالا إلى النمو المعرفي والعقلي، وانتهاء بالنمو الانفعالي والاجتماعي، وفي محور آخر أظهرت الدراسة أن لاستخدام مدخل التعلم في الطبيعة في التدريس أثرا في تغيير تركيبة أدمغة الطلبة. كما كشفت الدراسة عن دور مدخل التعلم في الطبيعة في رفع المستوى التحصيلي للطلبة. وخلصت الدراسة إلى ضرورة توظيف مدخل التعلم في الطبيعة وبطرق منظمة؛ لما له من فوائد ومردودات على العملية التربوية التعليمية

التنزيلات

منشور

2023-07-17

إصدار

القسم

المجلة