فاعلية اساليب حل المسائل الرياضية الفيزيائية ونمط اختبارها في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي(التطبيقي)

المؤلفون

  • د.محب الدين محمود احمد مدرس طرائق تدريس الفيزياء جامعة الموصل/كلية التربية

الملخص

هدف البحث التعرف على فاعلية اساليب حل المسائل الرياضية الفيزيائية ونمط اختبارها في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي(التطبيقي). وتكونت عينته من(121) طالباً من طلاب الصف الخامس تم اختيارهم قصديا من مجتمع البحث ، ثم قسمت الى تسع مجموعات تبعا للتصميم العاملي(3×3) إذ درست كل مجموعة منها أسلوب محدد من الاساليب الثلاث ( المشاركة ، التناوب، الاعتيادية) وأدت الاختبار بأحد الأنماط الثلاث للاختبار ( فتح الكتاب، استخدام الملخصات، الاعتيادي) نفذت تجربة البحث من قبل احد الباحثين في الفصل الأول للعام الدراسي(2017-2018) ولتحقيق هدف البحث اعد الباحث اختباراً تحصيلياً من النوع المقالي إذ تكون من(6) أسئلة ، وبعد تنفيذ التجربة وتطبيق الاختبار وجمع البيانات من إفراد عينة البحث وتحليلها إحصائيا دلت النتائج إلى:

  • لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط تحصيل مجموعات البحث في مادة الفيزياء يعزى إلى متغير أساليب الحل وكذلك تفاعلها مع متغير نمط الاختبار .
  • يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط تحصيل أفراد مجموعات البحث التي أدت الاختبار بنمط الكتاب المفتوح وإفراد مجموعات النمط الاعتيادي ولصالح مجموعات نمط الكتاب المفتوح .
  • لا يوجد فرق ذي دلالة احصائية بين متوسط تحصيل افراد مجموعات البحث التي ادت الاختبار بنمطي الكتاب المفتوح واستخدام الملخصات .
  • لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط تحصيل أفراد مجموعات البحث التي أدت الاختبار بنمطي استخدام الملخصات والاعتيادي.

 

التنزيلات

منشور

2023-07-17

إصدار

القسم

المجلة