مهارات القراءة الفاعلة في مادة الكيمياء عند طلبة المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • محمـــد كمال محمــــد كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم / جامعة بغداد

الملخص

   هدف البحث التعرف على درجة مهارات القراءة الفاعلة في مادة الكيمياء عند طلبة المرحلة المتوسطة, اعتمد منهج البحث الوصفي , وتألفت عينة البحث من (250) طالب وطالبة اختيرت عشوائياً من الصف الأول المتوسط أي بنسبة 32 % من مجتمع البحث من العام الدراسي 2020 / 2021 م اختيرت من مركز محافظة بغداد من مديريات تربية الكرخ (الأولى والثانية والثالثة), تمثلت أدوات البحث بأعداد مقياس مهارات القراءة الفاعلة تألف من(40) فقرة , تألف من ثلاثة مجالات (مهارات قبل القراءة , مهارات في أثناء القراءة , مهارات بعد القراءة), اعتمدت الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS+22) لمعالجة نتائج البحث , وأظهرت نتائج البحث ان مستوى المتوسطات الحسابية لأستجابات الطلبة عينة البحث على مقياس مهارات القراءة الفاعلة كان متوسطاً , وفي ضوء النتائج أوصى الباحثون بدعوة مدرسي الكيمياء والمشرفين التربويين ذوي الأختصاص الأهتمام بمهارات القراءة الفاعلة وخاصة في أثناء وبعد القراءة .

التنزيلات

منشور

2023-07-25

إصدار

القسم

المجلة