اثر استخدام طريقة روثكوف في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة القران الكريم والتربية الإسلامية

المؤلفون

  • نور الدين مهدي احمد الجامعة العراقية كلية التربيه قسم علم النفس

الملخص

هدف البحث الى التعرف على أثر استخدام طريقة روثكوف في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة القران الكريم والتربية الإسلامية .

   ولأجل التحقق من هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية الأتية :

لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفق طريقة روثكوف ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون وفق الطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة القران الكريم والتربية الإسلامية .                  .                                                     

   اختيرت عينة البحث الحالي بالطريقة العشوائية من طلاب متوسطة الرحمن للبنين الصف الثاني المتوسط التابعة إلى المديرية العامة لتربية بغداد/ الكرخ الثالثة ، تضمنت (50) طالباً موزعة على مجموعتي البحث, إحداهما تمثل المجموعة التجريبية تضمنت(25) طالباً يدرسون وفقاً لطريقة روثكوف, أما المجموعة الثانية تضمنت(25) طالباً يدّرسون بالطريقة الاعتيادية مثلت المجموعة الضابطة , تم مكافئة مجموعتي البحث بمتغيرات (العمر الزمني بالأشهر، والذكاء ، وتحصيل الوالدين ، والمعلومات السابقة ،), كما بنى الباحث اداة الاختبار التحصيلي الذي تكون من (40) فقرة , من نوع الاختيار من متعدد، استمرت التجربة طوال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2016 – 2017 م من يوم الأحد الموافق (27/2/2017) م ولغاية يوم 25/4/2017  بواقع حصتين أسبوعيا لكل مجموعة , وبعد انتهاء التجربة تم تطبيق الاداة على مجموعتي البحث , واظهرت نتائج البحث الآتي: وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية في تحصيل مادة القران الكريم والتربية الاسلامية

التنزيلات

منشور

2023-07-25

إصدار

القسم

المجلة