أثر استراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج في التحصيل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم

المؤلفون

  • اسراء حميد محمد الجامعة العراقية كلية التربيه قسم علم النفس

الملخص

هدف البحث الحالي إلى ما يأتي:

(أثر استراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج في التحصيل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم ) ولغرض التحقق من هدف البحث وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الاتية :

لا يوجد فرق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق استراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة العلوم ،  وقد اختير التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) ذات الاختبار البعدي للتحصيل, واختارت الباحثة عينة البحث من الطالبات (متوسطة مهد الحضارات) الصف الثاني المتوسط التابعة لقسم تربية التاجي والطارمية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الكرخ/الثالثة بطريقة عشوائية ، وبلغت (56) طالبة, وكوفئت المجموعتان في متغيرات (العمر الزمنيّ بالأشهر، اختبار "رافن" للذكاء ، درجات العام الدراسي السابق للعام (2017-2018) لمادة العلوم ، التحصيل الدراسي للوالدين) ، وتم إعداد أداة الاختبار التحصيلي من جانب الباحثة , وتألف الاختبار التحصيلي من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد, وتم استخراج الخصائص السايكومترية من صدق وثبات وتمييز ، وتم تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً باعتماد (النسبة المئوية، ومعادلة كيودر ريتشاردسون-20, ، والانحراف المعياري, ومعامل الصعوبة, والقوة التمييزية للفقرة, وفعالية البدائل الخاطئة إلى الفقرات الموضوعية)، وتوصلت نتائج البحث إلى ان استعمال استراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج  لها اثر في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط،  وفي ضوء نتائج البحث توصلت الدراسة الحالية إلى بعض الاستنتاجات ووضعت عدد من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2023-07-25

إصدار

القسم

المجلة