مدى ممارسة مدرّسي مادة التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة لبعض الكفايات في ضوء معايير الجودة

المؤلفون

  • وليد احمد سليمان الجامعة العراقية \ كلية التربية

الملخص

هدف البحث تعرّف « مدى ممارسة مدرسي مادة التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة لبعض الكفايات في ضوء معايير الجودة » من وجهة نظر المديرين والمديرات ومشرفي الاختصاص ومشرفاته ، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بالاستعانة بعيّنةٍ استطلاعيةٍ بلغت (25) ما بين تدريسيٍّ ومشرفٍ ومدرسٍ ومديرٍ لتحديد الكفايات التي تصف جودة الأداء ، والاطّلاع على عددٍ من الأدبيات وفحص القوائم الجاهزة للكفايات التي وردت في الدراسات السابقة ، ونماذج معايير عالميةٍ وعربيةٍ لجودة أداء المدرس ودليل تدريس مادة التربية الإسلامية طبعة (2000) وأنموذج تقويم أداء المدرس الخاص بوزارة التربية ، لعدم توافر قائمة كفاياتٍ خاصةٍ بمدرسي مادة التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة ، وقد استُعمل المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته موضوع البحث الحالي ، وتمّ تحديد مجتمع البحث وعيّنته إذ بلغ مجموع مديري المدارس المتوسطة ومديراتها (612) مديراً ومديرةً ومجتمع مشرفيّ الاختصاص (65) مشرفاً ومشرفةً ضِمن محافظة بغداد / المركز للعام الدراسي 2015-2016 ، وبلغت عيّنة مديري المدارس المتوسطة (122) مديراً ومديرةً تمثّلت بنسبة 20% أُختيرت عشوائياً وتم اختيار مجتمع المشرفين كعينةٍ لصغر حجمه ، واختيرت ( الاستبانة ) أداة للبحث تضمّنت قائمةً من الكفايات التدريسية لمدرسي مادة التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة شملت (100) كفايةٍ فرعيةٍ ، موزعةً على (13) كفايةً رئيسةً لثلاثة مجالاتٍ وأمام كلّ كفايةٍ خمسة بدائل ( تُمارس دائماً ، غالباً ، أحياناً ، نادراً ، لا تُمارس ) ، وتمّ التأكّد من صدق الأداة بعرضها على مجموعةٍ من المحكّمين ومن ثباتها بإعادة تطبيق الأداة على عيّنةٍ بلغت (28) بين مديرٍ ومشرفٍ ، ولتحليل نتائج البحث استُعملت الوسائل الإحصائية التي
تمثّلت ( بمعامل ارتباط بيرسون والوسط المرجّح والوزن المئوي ) ، وقد توصّل البحث إلى أنّ ممارسة مدرسي مادة التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة لبعض الكفايات في ضَوء معايير الجودة تتراوح بين (39) كفايةً بمستوى ممارسةٍ عاليةٍ و(52) كفايةً بمستوى متوسطٍ و(9) كفاياتٍ بمستوى ضعيفٍ ، وانطلاقاً من هذه النتيجة تمّ الخروج بمجموعة استنتاجاتٍ وتقديم بعض التوصيات والمقترحات 0

التنزيلات

منشور

2023-07-25

إصدار

القسم

المجلة