اتجاهات مدرسَي الكيمياء للمرحلة الاعدادية نحو التنمية المستدامة
الملخص
هدف البحث الحالي التعرف على اتجاهات مدرسي الكيمياء للمرحلة الاعدادية نحو التنمية المستدامة والتعرف على دلالة الفروق بالاتجاه نحو التنمية المستدامة لديهم على وفق متغير الجنس وحدد البحث بمدرسي مادة الكيمياء في المدارس الاعدادية التابعة لمديرية تربية الديوانية ، للعام الدراسي (2020 – 2021) وبلغ حجم العينة (130) مدرساً ومدرسة تم اختيارهم عشوائياَ . ولتحقيق اهداف البحث اعد الباحثان مقياساً للاتجاه نحو التنمية المستدامة قد تألف من (48) فقرة .وبعد التحقق من صدق المقياس وثباته وحساب القوة التمييزية ومعامل الارتباط لدرجة الفقرة بالدرجة الكلية اصبح بواقع (44) فقرة ، وتم تطبيقه على عينة البحث الاساسية وبعد تفريغ البيانات ، استخدم الباحثان معادلة اختبار (t-test) لعينة واحدة للتحقق من اتجاهات مدرسي مادة الكيمياء اتجاه نحو التنمية المستدامة ، وبينت النتائج انهم يمتلكون اتجاه ايجابي نحو التنمية المستدامة وعدم وجود فروق لمتغير الجنس ، وقد اوصى الباحثان في ضوء النتائج بجملة من التوصيات والمقترحات