التفكير الايجابي وعلاقته مع فاعلية الذات لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • عمار عبد الجبار قدوري السلماني وزارة التربية المديرية العامة للتربية في محافظة بغداد الكرخ /3

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على :

1 – مستوى التفكير الايجابي لدى طلبة الجامعة .

2 – مستوى فاعلية الذات لدى طلبة الجامعة .

3 – الفروق في التفكير الايجابي لدى طلبة الجامعة حسب متغير الجنس ( ذكور – اناث ) والتخصص الدراسي ( علمي – انساني ) .

4 – الفروق في فاعلية الذات لدى طلبة الجامعة حسب متغير الجنس ( ذكور – اناث ) والتخصص الدراسي ( علمي – انساني ) .

5 – مدى الاسهام بين فاعلية الذات والتفكير الايجابي لدى طلبة الجامعة

  تكونت عينة البحث من ( 400 ) طالبا وطالبة من جامعة بغداد للعام الدراسي 2018 – 2019 بواقع  ( 200 ) طالبا بنسبة ( 50  % ) ، و ( 200 ) طالبة بنسبة ( 50% ) من المجتمع الاصلي . و تحقيقا لاهداف البحث قام الباحث بالاتي :

 -  تبني اداتين احدهما لقياس التفكير الايجابي مكون من (31) فقرة ، والاخر لقياس فاعلية الذات مكون من ( 36 ) فقرة ،

-  تم حساب معامل الثبات بمعادلة الفا كرونباخ ، حيث بلغت معامل الثبات لمقياس التفكير الايجابي  (0.85 ) ، وبلغت معامل الثبات لمقياس فاعلية الذات (0.89 ) .

 -  اظهرت النتائج انه توجد فروق في التفكير الايجابي لصالح الاناث التخصص الانساني  ، وكذلك توجد فروق في فاعلية الذات ولصالح الاناث التخصص الانساني .

وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات

- اعطاء الحرية للطالب لغرض تحفيزه على التفكير الايجابي ، بوصفه محور العملية التعليمية ، وكونه فاعلا ، ونشطا في تعلمه .

- اجراء دراسة ارتباطية بين التفكير الايجابي وحل المشكلات .

 

 

التنزيلات

منشور

2023-07-25

إصدار

القسم

المجلة