التفكير الايجابي وعلاقته مع فاعلية الذات لدى طلبة الجامعة
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على :
1 – مستوى التفكير الايجابي لدى طلبة الجامعة .
2 – مستوى فاعلية الذات لدى طلبة الجامعة .
3 – الفروق في التفكير الايجابي لدى طلبة الجامعة حسب متغير الجنس ( ذكور – اناث ) والتخصص الدراسي ( علمي – انساني ) .
4 – الفروق في فاعلية الذات لدى طلبة الجامعة حسب متغير الجنس ( ذكور – اناث ) والتخصص الدراسي ( علمي – انساني ) .
5 – مدى الاسهام بين فاعلية الذات والتفكير الايجابي لدى طلبة الجامعة
تكونت عينة البحث من ( 400 ) طالبا وطالبة من جامعة بغداد للعام الدراسي 2018 – 2019 بواقع ( 200 ) طالبا بنسبة ( 50 % ) ، و ( 200 ) طالبة بنسبة ( 50% ) من المجتمع الاصلي . و تحقيقا لاهداف البحث قام الباحث بالاتي :
- تبني اداتين احدهما لقياس التفكير الايجابي مكون من (31) فقرة ، والاخر لقياس فاعلية الذات مكون من ( 36 ) فقرة ،
- تم حساب معامل الثبات بمعادلة الفا كرونباخ ، حيث بلغت معامل الثبات لمقياس التفكير الايجابي (0.85 ) ، وبلغت معامل الثبات لمقياس فاعلية الذات (0.89 ) .
- اظهرت النتائج انه توجد فروق في التفكير الايجابي لصالح الاناث التخصص الانساني ، وكذلك توجد فروق في فاعلية الذات ولصالح الاناث التخصص الانساني .
وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات
- اعطاء الحرية للطالب لغرض تحفيزه على التفكير الايجابي ، بوصفه محور العملية التعليمية ، وكونه فاعلا ، ونشطا في تعلمه .
- اجراء دراسة ارتباطية بين التفكير الايجابي وحل المشكلات .