اثر استراتيجية الأسئلة الصحفية الستة في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم

المؤلفون

  • م .م خلود نعيم أمير الجامعة العراقية /كلية الآداب /قسم علوم القران

الملخص

ملخص البحث

يهدف البحث للتعرف على "أثر استراتيجية الأسئلة الصحفية الستة في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم".  لغرض التحقق من هدف البحث تم صياغة الفرضية الصفرية الآتية (لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسْن  موضوعات مادة العلوم على وفق استراتيجية الأسئلة الصحفية الستة ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسْن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار المفاهيم العلمية  ذات الفهم الخاطئ ) ولتحقيق ذلك اعتمدت المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتين (تجريبية وضابطة ) وتم اختيار عينة البحث بصورة  قصدية من طالبات الصف الثاني المتوسط من متوسطة الحكمة للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد/الرصافة الاولى وزعت عشوائياً على شعبتين وكالآتي الشعبة (ج) تمثل المجموعة التجريبية والشعبة (ه) تمثل المجموعة الضابطة، وتّم تشخيص المفاهيم العلمية ذات الفهم الخاطئ وعددها(15) مفهوماً فقد أعدت الباحثة أداة البحث اختبار تشخيص الفهم الخاطئ للمفاهيم العلمية من نوع الاختيار من متعدد يحوي على يتكون (45) فقرة (تعريف ،ومثال، وتطبيق)  بعدها عالجت الباحثة البيانات إحصائياً باستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة  في اختبار تشخيص الفهم الخاطئ للمفاهيم العلمية ولصالح المجموعة التجريبية  وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2023-07-25

إصدار

القسم

المجلة