بناء برنامج تعليمي قائم على انموذج أوزبورن- بارنس / للحل الابداعي للمشكلات وفاعليته في الأداء النظري لدى طلبة قسم الفيزياء
الملخص
يهدف هذا البحث إلى :- التعرف على فاعلية البرنامج التعليمي القائم على انموذج أوزبورن- بارنس/ للحل الابداعي للمشكلات في الأداء النظري لدى طلبة قسم الفيزياء. تم تحديد مجتمع البحث بطلبة الصف الاول في قسم الفيزياء / كلية التربية / جامعة القادسية البالغ عددهم (120) طالباً وطالبة، وتحدد بمادة مختبر الكهربائية (التجارب العملية)، وتم الاختيار عشوائياً لمجموعة ((D لتكون المجموعة التجريبية بواقع (20) طالباً وطالبة تدرس مادة مختبر الكهربائية على وفق البرنامج التعليمي ، ومجموعة (E) التي تمثل المجموعة الضابطة بواقع (20) طالباً وطالبة تدرس المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية . كوفئت مجموعتا البحث بمتغير (الذكاء)، أعد الباحثون متطلبات البحث الممثلة بناء البرنامج التعليمي ، فضلاً عن بناء اختبار الأداء النظري، وبعد الانتهاء من تدريس المادة العلمية طبق اختبار الاداء النظري, وتمت معالجة البيانات إحصائياً، وتم التوصل إلى النتيجة الآتية: تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاداء النظري بفرق دال إحصائياً، وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحثون عدداً من التوصيات والمقترحات