واقع استخدام التعلم المدمج من وجهة نظر مدرسي ومدرسات مادة الفيزياء في تدريس طلبة المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • سميرة عدنان ثرثار / جامعة الانبار – كلية التربية العلوم الصرفة

الملخص

هدف الدراسة الى التعرف على واقع استخدام التعلم المدمج من وجهة نظر مدرسي ومدرسات مادة الفيزياء في تدريس طلبة المرحلة المتوسطة, ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي حيث طبق مقياس واقع التعلم المدمج  لعينة عشوائية قوامها (250) مدرساً ومدرسات مادة الفيزياء في المرحلة المتوسطة قضاء الخالدية محافظة الانبار و تم استخدام اختبار (T-test)  للتعرف على درجة الفروق والتي تعزى لمتغير الجنس وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية : ان درجة واقع التعلم المدمج لدى مدرسي ومدرسات المرحلة المتوسطة جاء بدرجة متوسطة بشكل عام وبمتوسط حسابي (2,21) كما جاءت درجة معوقات التعلم المدمج بدرجة عالية وبمتوسطة حسابي (2,37) وكانت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية (0,05) بين متوسطات استجابات المدرسين والمدرسات نحو واقع ومعوقات التعلم المدمج تعزى لاختلاف الجنس وفي ضوء ما توصلت اليه الدراسة من نتائج اوصت الباحثة بالتأكيد على اهمية استخدام تكنولوجيا التعلم في التدريس كضرورة لحالة المجتمع بعد جائحة كورونا وكذلك توعية اولياء الامور بأهمية التعلم المدمج وتأثيره في عملية التعلم والتعليم وتحقيق نواتج ايجابية باستخدامه وتشجيع وحث المدرسين والمدرسات في بناء البرامج التعليمية المحوسبة المعتمدة على التعليم المدمج .

التنزيلات

منشور

2023-07-25

إصدار

القسم

المجلة