معوقات التعليم المدمج التي تواجه مدرسي المرحلة الإعدادية في ظل جائحة كورونا

المؤلفون

  • أ.م.د. امل ابراهيم عبد الخالق وزارة التربية/المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الثالثة

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على معوقات التعليم المدمج التي تواجه مدرسي المرحلة الإعدادية في ظل جائحة كورونا في محافظة بغداد للعام الدراسي( 2021 – 2020) ، والكشف عن الدلالات الإحصائية للفروقات في استجابات المدرسين، التي تعزى لمتغيري التخصص(العلمي- الادبي) و النوع الاجتماعي (مدرسين- مدرسات) والمؤهل العلمي (بكالوريوس – دارسات عليا) ، وتكون مجتمع البحث من مدرسي المرحلة الإعدادية في جميع التخصصات بمحافظة بغداد، وتم اختيار عينة عشوائية بلغ عدد أفرادها (400 )  مدرس ومدرسة اذ تم الحصول عليها الكترونيا عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وباعتماد نماذج كوكل، وصممت الباحثة استبانة الغرض تكونت من (40) فقرة موزعة على اربع مجالات هي معوقات (تقنية، بشرية، تربوية، ادارية) ، وتم تحليل باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية  (SPSS) وتوصلت نتائج البحث يوجد تباين في استجابات العينة في معوقات التعليم المدمج و ان التخصص الادبي كانت المعوقات لديهم أكثر من التخصص العلمي، وان المدرسات كانت المعوقات لديهم أكثر من المدرسين، وان أصحاب شهادة البكالوريوس كانت المعوقات لديهم أكثر من أصحاب الشهادة العليا، وبناءً على هذه النتائج التوصل الى عدة استنتاجات وتوصيات ومقترحات.

التنزيلات

منشور

2023-07-25

إصدار

القسم

المجلة