مدى ممارسة تدريسيي قسم التاريخ لمهارة التقويم البديل من وجهة نظر طلبتهم

المؤلفون

  • أ. م سرمد أسدخان الدعمي جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على  ( مدى امتلاك تدريسيي قسم التاريخ لمهارة التقويم البديل  من وجهة نظر طلبتهم ) , و قد شملت عينة البحث الأساسية (96) طالبا وطالبة وبنسبة (25%) من مجتمع البحث بعد استبعاد العينة الاستطلاعية, ومن اجل تحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء استبانة كأداة لجمع المعلومات ، تم  عرضها على مجموعة من الخبراء و المحكمين للتأكد من صدقها , و تم التأكد من ثبات الاداة بعد تطبيقها على عينة استطلاعية بلغت (50) طالب و طالبة  وبطريقة التجزئة النصفية ، و طبقت الاداة بصورتها النهائية على العينة الاساسية ، وتم تحليل النتائج احصائيا باستعمال الوسط المرجح والوزن المئوي و المتوسط الحسابي  كوسائل إحصائية ، و بضوء نتائج التحليل الاحصائي قام الباحث بتفسير الفقرات التي حصلت على الثلث الاعلى من الاستبانة، وقد اوصى الباحث بعدة توصيات كان منها :

-ضرورة الاخذ بمعياري التفاعل الصفي و الالتزام الجامعي في تقويم الطلبة بالاضافة الى معيار الاختبارات

التنزيلات

منشور

2023-07-25

إصدار

القسم

المجلة