بناء مقياس التواصل مع الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الموصل
الملخص
يهدف البحث الحالي :
- بناء مقياس التواصل مع الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الموصل
-التعرف على مستوى التواصل مع الذات لدى طلبة المرحلة المتوسطة في مدينة الموصل
بشكل عام وفقا لمجالاته , فضلا عن التعرف على دلالة الفروق في مستوى التواصل مع الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الموصل وفقاً لمتغيري الصف الدراسي( الاول والثاني والثالث ) , والموقع الجغرافي ( الجانب الايسر ، الجانب الايمن ) بلغت عينة البحث (834) طالبة , تم اختيارهم بالطريقة العشوائية بنسبة ( 6%) من مجتمع البحث للعام الدراسي (2020ـ 2021) والبالغ عددهم (13616) طالبة موزعة على (67) مدرسة متوسطة وثانوية في مدينة الموصل ومن كلا الجانبين الايمن والايسر، ولغرض تحقيق أهداف البحث تم بناء مقياس التواصل مع الذات بالاعتماد على الاطر النظرية والدراسات السابقة التي تناولت هذا المفهوم. وبعد التحقق من صدقه الظاهري بعرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين من المختصين في علم النفس ،فضلا عن الصدق العاملي والتمييزي والبنائي فضلاً عن مؤشرات التمييز ، واستخراج ثباتهِ بطريقة اعادة الاختبار والبالغ (0.91) وبطريقة الفا كرونباخ والبالغ (0.87) بعد ذلك طبقت الباحثتان الاداة على عينة البحث الاساسية وقد عولجت البيانات إحصائياً باستخدام الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) منها الاختبار التائي ومعامل لارتباط بيرسون ومعامل الفا كرونباخ وتحليل التباين الاحادي وقد توصلت الباحثتان الى النتائج الآتية :
- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسط المتحقق والمتوسط الفرضي في مستوى التواصل مع الذات لدى افراد العينة فقد وقعوا ضمن مستوى اعلى من المتوسط الفرضي بدلالة الدرجة كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى التواصل مع الذات ومتغير الصف الدراسي بينما توصلت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى التواصل مع الذات والموقع الجغرافي لصالح الجانب الايسر, وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج قدمت التوصيات والمقترحات اللازمة