تحليل كتابي العلوم (وحدتي الكيمياء) للصفين الاول والثاني المتوسط على وفق مهارات القرن الحادي والعشرين

المؤلفون

  • فروسن خالد احمد بغداد
  • ا. م. د. سوزان دريد احمد بغداد

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى تحليل محتوى كتب العلوم للمرحلة المتوسطة وكالاتي كتابي العلوم (وحدتي الكيمياء)للصفوف(الاول والثاني متوسط ) وفقاً لمهارات القرن الحادي والعشرين للعام الدراسي (2020-2021)م, ولتحقيق هذا الهدف  استخدمت الباحثتان  المنهج الوصفي ( التحليلي )لملائمته لطبيعة الهدف وتم بناء قائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين الواجب تضمينها في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة بعد الاطلاع على مجموعة من الادبيات  والدراسات السابقة ,وتم بناء اداة مهارات القرن الحادي والعشرين بمهاراتها الرئيسة والفرعية وعًرضت على مجموعة من المحكمين مجال المناهج وطرائق التدريس, لغرض معرفة مدى ملائمتها لهدف البحث ,وشمل التحليل (111) صفحة من كتابي العلوم للصفوف الاول والثاني متوسط واعتمدت الفكرة الصريحة والضمنية كوحدة للتسجيل والتكرار, وتم التأكد من صدق التحليل عن طريق عرض عينة عشوائية من التحليل على مجموعة من المحكمين والخبراء, وقد اجمعو على صلاح التحليل, ومن ثم ايجاد الثبات بالاتفاق مع محللين خارجيين ومع الباحثة نفسها  باستعمال معادلة Holiste  ومن اهم النتائج التي توصلت اليه الباحثتان ان كتاب العلوم (وحدتي الكيمياء ) للصف الاول المتوسط حصل على المرتبة الاولى بواقع ( 466) تكرار بنسبة (30.77%) اما كتاب العلوم (وحدتي الكيمياء ) للصف الثاني  المتوسط فقد حصل على المرتبة الثانية  بواقع(390) تكرار بنسبة (25.75 %).

التنزيلات

منشور

2023-07-25

إصدار

القسم

المجلة