بناء مقياس الثقة بالنفس لدى طلبة المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • ا. م. رؤى عبد الرزاق عبد الفتاح جامعة بغداد كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية /

الملخص

يهدف البحث الحالي الى بناء  مقياس الثقة بالنفس لدى طلبة المرحلة المتوسطة في المدراس التابعة لمديريات التربية الرصافة  الأول في محافظة بغداد وفق متغير الجنس  ، وتم اختيار عينة البحث من المجتمع الكلي واختير (100) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية، وللتعرف على متغير الثقة بالنفس فقد قامت الباحثة بإعداد فقرات المقياس الثقة بالنفس لدى طلبة المرحلة المتوسطة اعتماداً على النظرية الإنسانية التي تبنتها الباحثة في إعداد المقياس كان عدد الفقرات(21)وبتدرج ثلاثي للبدائل وبذلك تأخذ تصحيح (1,2,3)، تم التحقق من صدق الاداة عن طريق الصدق الظاهري بعرضه على الخبراء والثبات بطريقة اعادة الاختبار ،وتم معالجة البيانات إحصائياً من خلال استخدام التحليل الإحصائي للفقرات ، واظهرت النتائج ان الطلبة ليس لديهم درجة متساوية من الثقة بالنفس لدى العينة ككل، وأما بالنسبة للمتغير الجنس فقد ظهرت النتائج أن الذكور والإناث على نفس المستوى من الثقة بالنفس ، اذ أوصت الباحثة بضرورة تدعيم وتعزيز مستوى الثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة المتوسطة من خلال المحاضرات التي يلقيها الاساتذة.

 

 

التنزيلات

منشور

2023-07-26

إصدار

القسم

المجلة