دراسة تحليلية مقارنة بين نتائج تقييم الأداء لمنتسبي كلية التربية في الجامعة العراقية للعامين الدراسيين 2018-2019 و 2019-2020

المؤلفون

  • أ. د.عمر عبدالله عبد العزيز الجامعة العراقية / كلية التربية
  • أ.م.د فؤاد علي فرحان الجامعة العراقية \ كلية التربية

الملخص

إن جودة الأداء الوظيفي في كليتنا هي التزامات مهنية وأخلاقية تستند على مقاربات قيمية للوصول إلى معايير الجودة والاعتمادية الأكاديمية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، وبذلك فإن عمادة الكلية تسعى دائماً إلى الارتقاء بتقييمات الأداء لمنتسبي كليتنا من خلال حثهم على التميز والحصول على تقييمات عالية , وقد هدفت الدراسة الحالية إلى:

  1. إعطاء رؤية تحليلية واضحة عن تقييم الأداء الوظيفي للعامين الدراسي 2018– 2019 والعام الدراسي 2019-2020 .
  2. معرفة المسار التطوري لتقييم الأداء الوظيفي من خلال المقارنة بين تقييمات التدريسيين والموظفين عام 2018 – 2019 وتقييمات عام 2019-2020 .

وقد اعتمد الباحث على استمارة تقييم الأداء الصادرة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي أقرت وبدأ العمل بها سنوياً منذ العام 2014-2015.

وقد بلغ عدد منتسبي كليتنا ممن هم على الملاك الدائم  (158) موزعين على (8) أقسام دراسية و (23) شعبة ووحدة.

وبعد معالجة البيانات إحصائيا أظهرت النتائج ما يأتي:

  1. إن هناك مسار تطوري في نتائج التقييمات لصالح تقييمات عام 2019 -2020 إذ ارتفعت تقييمات التدريسيين عما كانت عليه عام 2018-2019 
  2. إن هناك مسار تطوري في نتائج تقييمات الحاصلين على تقييم جيد جداً لصالح عام 2019 -2020 وهناك تقدم وزيادة في تقييم الموظفين في درجة الامتياز لصالح عام 2018 -2019.

 

 

التنزيلات

منشور

2023-07-27

إصدار

القسم

المجلة