تحليل كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط على وفق العمق المعرفي

المؤلفون

  • أ. م. د سهاد عبد الأمير عبود جامعة بغداد/ كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم
  • حسين صادق جاسم جامعة بغداد/ كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم

الملخص

يهدف البحث الى تحليل كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط على وفق مستويات العمق المعرفي والمتمثلة بـ التذكر واعادة الانتاج وتطبيق المفاهيم والمهارات والتفكير الاستراتيجي والتفكير الممتد، ومن اجل تحقيق هدف البحث استخدم المنهج الوصفي التحليلي وتم تحدد مجتمع البحث وعينته بجميع الموضوعات المتضمنة في محتوى كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط  للمرحلة المتوسطة، وتمثلت أداة البحث بإعداد قائمة مؤشرات لمستويات عمق المعرفة والبالغ عددها (41) مؤشراً، تم التحقق من صدقها وثباتها، قام الباحثان بتحليل محتوى كتاب الكيمياء للمرحلة المتوسطة للعام الدراسي (2019-2020)، واعتمد الفكرة الصريحة كوحدة للتسجيل و استخدام معادلة كوبر لحساب ثبات التحليل، اظهرت النتائج ان كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط احتوى على مستويات العمق المعرفي بنسبة (42.6%)، وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحثان بالعديد من التوصيات ابرزها التأكيد على تضمين كتاب الكيمياء للصف الثالث للمرحلة المتوسطة لمستويات العمق المعرفي الأربعة بنسب متقاربة فيما بينها، مع تحقق معايير التتابع والتكامل والتوزان، اوصى الباحثان بعدد من التوصيات والمقترحات

التنزيلات

منشور

2023-07-27

إصدار

القسم

المجلة