تحليل كتابي العلوم للصف الاول والثاني متوسط وفقا لمهارات الذكاء المنظومي
الملخص
هدف البحث الحالي الى تحليل محتوى كتابي العلوم للصف الاول والثاني متوسط لمادة العلوم وفقا لتضمينها مهارات الذكاء المنظومي ، وقد قام الباحثان ببناء معيار التحليل بعد الاطلاع على مجموعة من الادبيات والبحوث والدراسات السابقة، توصل الباحثان الى تحديد (9) مهارات موزعة على (28) فقرة ، ثم حلل الباحثان كتابي العلوم لمادة الفيزياء للصف الاول والثاني متوسط لمعرفة مدى تضمينها لمهارات الذكاء المنظومي ، واعتمد الباحث الفكرة الصريحة والضمنية وحدة للعد والتسجيل ، ومن اهم النتائج التي توصل اليها الباحث وجود مهارات للذكاء المنظومي في الكتابين، بحيث تكررت في كتاب الأول متوسط بواقع (1677 تكرار) و(2777 تكرار) للصف الثاني متوسط ، فكانت المهارات في كتاب الصف الثاني أكثر تضمينا من كتاب الصف الأول . و قد أوصى الباحثان بضرورة إجراء تعديلات مهمة في محتوى فصول الكتابين العلوم للصف الأول والثاني متوسط بما يضمن توافر العديد من مهارات الذكاء المنظومي ذات الأهمية التي تواكب مستجدات العصر وتتناسب مع مرحلة النمو لطلبة المرحلة المتوسطة .