أثر إسلوب أرسل مشكلة في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الأول المتوسط

المؤلفون

  • دعاء عباس عوده الجامعة العراقية كلية التربيه قسم علم النفس

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على (أثر إسلوب أرسل مشكلة في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الأول المتوسط) ولتحقيق هدف البحث وضعت الفرضية الصفرية: لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط  درجات تحصيل الطالبات في المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن بإسلوب أرسل مشكلة ومتوسط درجات تحصيل الطالبات في المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن بالطريقة التقليدية (القياسية) في قواعد اللغة العربية.

شمل مجتمع البحث المدارس المتوسطة والثانوية النهارية الحكومية التابعة لمديرية تربية الكرخ / الثالثة في بغداد، اختيرت العينة لا عشوائيا من طالبات الصف الاول المتوسط في مدرسة ثانوية الانوار للبنات، وتم تقسيم الطالبات لمجموعتين عشوائيا في واقع 15 طالبة لكل مجموعة. كوفئت مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية: (العمر الزمني للطالبات محسوبًا بالأشهر، ودرجة الامتحان النهائي للصف السادس الابتدائي في مادة اللغة العربية، والاختبار القبلي، والتحصيل الدراسي للأب، والام). حددت موضوعات المادة العلمية التي ستدّرس في مدة التجربة والمتمثلة بموضوعات قواعد اللغة العربية العشرة من كتاب اللغة العربية وبعدها تم صياغة الاهداف السلوكية والتي بلغت (122) هدفاً سلوكياً واعدت الخطط التدريسية اللازمة لتطبيق التجربة.

اعد اختباراً تحصيلياً مكوناً من (40) فقرة من نوع اختيار من متعدد، وطبق على طالبات مجموعتي البحث بعد الانتهاء من التجربة وبعد استعمال الاختبار التائي (t_test) لعينتين مستقلتين اظهرت النتائج انه يوجد فرق ذو دلالة احصائية في الاختبار التحصيلي البعدي ولصالح طالبات المجموعة التجريبية وبهذا رفضت الفرضية الصفرية وقبول الفرضية البديلة، وعلى ضوء نتائج البحث ثبتت مجموعة من التوصيات منها اعتماد اسلوب (أرسل مشكلة) بوصفه اسلوب حديث في تدريس قواعد اللغة العربية للصف الأول المتوسط خصوصًا وبقية المراحل الدراسية عموما، اما المقترحات التي ثبتت هي إجراء دراسة توازن اسلوب (أرسل مشكلة) مع اساليب اخرى من التعلم التعاوني وبيان أثره في تحصيل قواعد اللغة العربية وتنمية أنواع التفكير

التنزيلات

منشور

2023-07-27

إصدار

القسم

المجلة