قياس كفاءة ادارة مدارس تربية الكرخ الثانية باستخدام نماذج الاستجابة النوعية
الملخص
المستخلص
نظرا للدور الكبير للإدارة في تحسين مخرجات العملية التربوية , هدف البحث الى قياس مدى فاعلية النظام التعليمي من خلال قياس احتمالية كفاءة ادارة المدارس باستخدام نماذج الاستجابة النوعية . البحث استهدف 40 مديرا لمدارس تربية الكرخ الثانية للعام الدراسي 2018 -2019 باستبانة خاصة , تم تحليلها باستخدام مقياس ليكرت الرباعي وبرنامج SPSS التي اوضحت ان 15 مديرا , اي 37 % من مديري مدارس تربية الكرخ الثانية ذات كفاءة منخفضة بلغت بمتوسط كفاءة 37.4 % , استخدمت هذه الكفاءة كمتغير تابع نوعي (ثنائي) , وجنس المدير وسنوات الخبرة وعدد الدورات التي اشترك بها المدير كمتغيرات توضيحية تؤثر في كفاءة الادارة , وقدرت نماذج الاستجابة النوعية Probit و Tobit باستخدام برنامج Eviews.9 وطريقة ML , واوضحت الاختبارات Wald و Confidence Ellipse وغيرها ان انموذج Probit يتفوق على انموذج Tobit في تمثيل البيانات وتفسير الكفاءة . كان لسنوات الخبرة الاثر الاكبر في تحسين الكفاءة اذ بزيادتها بوحدة واحدة فان احتمال كفاءة الادارة يقترب الى الواحد بمقدار 0.26 وحدة , استنتج البحث عدم وجود استراتيجية عمل واضحة او الية لدى ادارات المدارس في رفع كفاءتهم او كفاءة المدرسة , لذلك اوصى البحث بتحديد الية بمعايير علمية رصينة لاختيار ادارات المدارس , واشراك هذه الادارات والتنسيق معها بشكل فعال في اعداد برامج تربوية تساهم في احداث تغيير مخطط ومدروس في عناصر العمل التنظيمي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ